خريطة الموقع  
الفيصل نت


سيناتور أمريكي يعير صفحته في "تويتر" لشاب ليتقدم بطلب الزواج من سكرتيرته  «^»  ضبط مركبة "شرطة أميركية" في دبي!  «^»  سعودي يطلق النار على شاشة صراف آلي بسبب حاجته للمال  «^»  استخراج 16 قفازا من معدة مريض بالسعودية  «^»  صراف آلي يتجول بمفرده في دبي!  «^»  مدرسة تفصل طفلا جعل فطوره على شكل مسدس  «^»  كويتيون يستدعون الشرطة لفض عراك بين جملين  «^»  إيقاف لاعب يوناني مدى الحياة بسبب تحيّة نازيّة  «^»  الكويت: شاب صفع فتاة في مقهى لرفضها منحه... قبلة!  «^»  تزويد كلب مشلول بالأردن بعجلات تساعده على المشي جديد الأخبار
لمحبي القرأة و الكتب  «^»  روائع البحار في رحلة مصور بعدسة ألكساندر سافونوف  «^»  مصفاة المياه الشخصية  «^»  صورة مذهلة للغابات الشمالية في الأمازون  «^»  إبداع بلا حدود  «^»  تذوق كلامك قبل أن تخرجه من لسانك !  «^»  صورة رائع تظهر جمال جزر افوتين و الطرق التي تقع بينها في النرويج .  «^»  أطول سلطعون عنكبوتي في العالم  «^»  مثلث طاقة صغير  «^»   صورة رائعة لمظلي يهبط بمظلته على الارض و يظهر بالصور كأنه يهبط على سطح القمر جديد المقالات



المقالات
عالم الحياة الاسرية
الطبيب الأسري
(( تركيب الجهاز التناسلي للمرأة .. بالصور مع الشرح للمقبلين عالزواج !! ))












دائما يتبادر إلي ذهن المقبلين علي الزواج بعض الاسئله عن طبيعة الجهاز التناسلي الأنثوي وتركيبه ...

ولذلك فهذه بعض المعلومات البسيطة عن تركيب الجهاز التناسلي للمراه :


بظر ، البظر Clitoris




يقع البظر في مقدمة الأعضاء التناسلية الخارجية وفوق فتحة البول ، وهذا العضو هو الأكثر حساسية وتهيجاً لدى المرأة .

شكله وتركيبه يشبهان شكل وتركيب حشفة القضيب عند الرجل .

يفرز البظر مادة دهنية عند التهيج ، وقد رُكّب من أنسجة انتصابية تمتلئ بالدم وقت الهياج الجنسي فيتصلب ويحمر ويتنفخ إلى درجة تجعله يخرج من مخبئه ، وذلك عائد إلى أن تركيب جهاز الجنين التناسلي متشابه بين الجنسين ، ولكن في الأسبوع الرابع يبدأ تبلور القضيب عند الذكر ويبقى الجهاز على ما هو عليه عند الأنثى في شكله الخارجي .

هذا الكم من النهايات العصبية في البظر يجعله حساساً جداً ومصدر إثارة عالية ، ولعل سر التكوين البدني وجد له غطاء جلدياً ناعماً حتى يختبئ تحته من أجل أن يخفف احتكاكه وإثارته التي قد تصل إلى درجة اللسعة الكهربائية ، مما يجعل الكثيرات لا يطقن المداعبة في البظر لأنها تولد لهن إحساساً غير مريح .

يختلف البظر من حيث الشكل والحجم والموقع من فتاة إلى أخرى ، وهذا الاختلاف ليس له علاقة بالنشوة والإخصاب ، مما يعني أن كبر حجم البظر أو صغره لا يعني أن هذه المرأة تشعر بالجنس أكثر أو أقل من تلك ، بل يعد ذلك من خصائص التكوين .

إن وظيفة البظر هي الإثارة والنشوة الجنسية ، والبظر المنتصب أطول مرة ونصف من طوله مرتخياً .

ثمة افراز دهني ابيض اللون ينضح بين ثنايا الجلد البظري الذي يغطي البظر ، قد يتجمد أو يتصلب ويتحول إلى قشور رقيقة بيضاء اللون متراكمة إذا لم تعتني الفتاة أو المرأة بنظافتها اليومية وإزالته باستمرار .

الدهن البظري هو السبب الأساسي في الرائحة الخاصة القوية ، والفريدة من نوعها ، التي تصدر عن أعضاء المرأة التناسلية .

إذا تراكمت الإفرازات الدهنية في جوار البظر ولم تتم إزالتها لعدم النظافة فإنها تتخمر بسرعة وتصبح رائحتها نتنة تثير الاشمئزاز ، وهذا بدوره قد يسبب للفتاة التهابات وحساسية سطحية مؤلمة ومثيرة للحكاك ، لذلك يجب الحرص على إزالة هذه الإفرازات بالسرعة القصوى ، وننصح الفتاة التي تغسل سائر أجزاء جسمها ولا تعني بهذا الجزء بألا تخاف من لذلك .





غدد الإثارة الجنسية و الترطيب

بموازاة فتحة مجرى البول يوجد فتحتان لغدتي المجرى ، غدة كبيرة والثانية صغيرة ، قلما أدرك البعض أهميتها وأهمية إفرازهما المخاطي .

الغدة الأولي تدعى " سكين " Skene"s glands باسم مكتشفها ، طول قناتها يبلغ حوالي السنتمتر الواحد ، والأخرى تدعى " غدة بارثولين " Glands of Bartholin باسم مكتشفها أيضاً ، وتتواجد على جانبي المدخل المؤدي إلى عمق المهبل .

عند الهياج الجنسي تشترك هذه الغدد الأربع ، اثنتان من كل جانب ( " سكين " و " بارثولين " ) في إفراز مادة لزجة مخاطية شفافة من اجل ترطيب وتشحيم مدخل الفرج قبل الجماع ، وإذا أضيف إليها إفرازات الرجل سهلت عملية الجماع .



الشفران الداخليان أو الصغيران

labia minora (labia minora pudendi)

هما أصغر من الشفريين الكبيرين ، ويقعان داخلهما أو بينهما وملتصقان بهما .

لونهما وردي يشبه لون سقف الحلق ، خاصة لدى الفتيات ، وهما عديما الشعر ويحتويان على غدد دهنية وعرقية وشعيرات دموية وعصبية .

هما كالشفريين الكبيرين يحدثان إثارة ودغدغة شديدة ، لذا قد تحرص كثير من الأمهات على اختيار ملابس واسعة لبناتهن الصغيرات .


دهليز ، الدهليز vestibule


الدهليز اسم ينطبق على الشكل الذي أطلق عليه المنطقة داخل الشفريين الصغيرين ، وهي منطقة غنية بالنهايات العصبية والخلايا الدموية تحتوي على فتحتي البول و المهبل .


عانة ، منطقة العانة

mons veneris mons pubis

منطقة العانة - أو هضبة فينوس كما يسميها اليونانيون القدامى - هي منطقة ملساء يظهر عليها الشعر بعد البلوغ ، وتوجد في طياتها طبقات من الشحم تختلف كمياتها من امرأة إلى أخرى ، كما أن الشعر الذي يكسو العانة تختلف كميته من امرأة إلى أخرى .

البعض يستحسن شعر العانة ويرغب به ، ويرى فيه أمراً مثيراً ، والبعض الآخر لا يفضله وينفر منه .

العانة مملوءة بالنهايات العصبية مما يسبب عند لمسها شعوراً بالدغدغة .


الشفران الخارجيان أو الكبيران

labia majora (labia majora pudendi

الشفرتان الخارجيتان هما بمثابة البوابة لفرج المرأة ، يغطيان مدخل الكهف ويمتدان من العانة إلى الداخل ، وينتهيان بالشفريين الصغيرين .

يكسو الشفران الكبيران شعر ذو لون أغمق من شعر الفخذ والعنة ، وفيها شعيرات دموية ونهايات عصبية تسبب عند لمسهما أو تحريكهما إحساسا بالمتعة ، مما يدفع ببعض الفتيات إلى لبس السراويل الضيقة من أجل الإثارة .

الشفرتان الخارجيتان يتعرضان للجفاف ، لذلك يحتاجان دائماً لشيء من الدهون الخارجية مثل باقي أنحاء الجسم .



مهبل ، المهبل Vagina



وصف المهبل :

هو قناة عضلية تمتد من فتحة المهبل إلى أعلى في داخل الجسم باتجاه الظهر ويبلغ طولها من 7 إلى 12 سم .

يتألف جدار المهبل من طبقة عضلية يكسوه غشاء مخاطي من الداخل يتصل بالرحم ، وهو يشبه جدار الفم لكنه أطرى .

يتمدد المهبل ويتقلص مثل الأمعاء إلى درجة أنه يسمح بخروج رأس الطفل عبره عند الولادة .

إفرازات المهبل الطبيعية :

الإفرازات المهبلية هي إحدى المشكلات التي تعاني منها النساء والفتيات ، وتسبب لهن ضيقاً وحرجاً شديدين ، إما بسبب غزارتها أو بسبب رائحتها ، وهي معروفة وشائعة لدى أكثر من 60% من الإناث .

وتتكون هذه الإفرازات بشكل رئيسي من :

- الزلال الرحمي : هو كناية عن سائل عادي أبيض اللون ، مخاطي ، لزج ، قابل للتمدد ، يشبه زلال البيض تماماً ، ليس له رائحة ، يترك على الأقمشة بقعاً يسهل غسلها .

هذا السيلان هو مفرز طبيعي يظهر بنتيجة تأثير الهرمونات الأنثوية في المبيض ، ويرافق عادة زمن الاباضة ، ويدل دلالة واضحة على أن البويضة أصبحت جاهزة للانطلاق ، وإذا نقصت هذه المادة ، أو أصبحت معدومة في كنف الرحم ، دل ذلك على أن الإباضة لم تحدث أو أنها حدثت بصعوبة فائقة ،
إن قابلية المخاط للتمدد والانمغاط تعد شرطاً أساسياً من شروط استعداد المرأة للحمل والإنجاب .

- الحامض اللبني : يكون المهبل عادة رطباً بفعل مادة حليبية تنضح باستمرار من الأوعية الدموية والليمفاوية التي تغذي جداره بغزارة .

تحتوي هذه المادة على " الحامض اللبني " وتختلف نسبته فيها باختلاف التغيرات التي تحدث خلال الدورة الشهرية عند الأنثى . وله أهمية كبيرة لأن الخلايا المنوية التي يفرزها الرجل عند الممارسة الجنسية تستطيع الاحتفاظ بنشاطها وحيويتها إذا وجدت في محلول خفيف الحموضة ، وتهلك بسهولة إذا اشتدت الحموضة ، كما أن هناك دراسات تشير إلى تأثير نسبة الحموضة المهبلية على تحديد جنس الجنين مولود المستقبل .

كذلك يحتوي الحامض اللبني على نوع من الجراثيم غير الضارة التي من شأنها مقاومة الجراثيم الغريبة والدخيلة المتأتية من الخارج عبر ثقب الغشاء وتقضي عليها ، وإذا فُقد الحامض اللبني من المهبل ، أو انخفض بصورة شديدة جداً ، يسهل اجتياح الجراثيم وتصب المرأة بالتهابات مهبلية ، لذلك يحرص الطبيب على معالجة هذا الوضع بزيادة نسبة حموضة المهبل بالأدوية أو الحقن المهبلية المركبة .

قد ينعدم الترطيب المهبلي أو يتوقف نتيجة ظروف كثيرة منها الاختلال الهرموني ، كالذي يحدث في سن انقطاع الحيض ، أو نتيجة تناول أدوية معينة ، ولكل ظاهرة من هذه الظواهر علاجها .

إن التهابات المهبل لا تحدث بالضرورة نتيجة عدوى زهرية فقط ، بل نتيجة أسباب كثيرة مختلفة منها اختلال التوازن الهرموني أو الوسط الكيماوي أو وجود جسم غريب ، أو عندما تكون نسبة السكريات والكربوهيدرات عالية كالتي تحدث في فترة الحمل ، أو خلال تناول حبوب منع الحمل .

في بعض الحالات قد تزداد كمية هذه الإفرازات في جميع حالات الهياج والشبق الجنسي ، وفي فصل الربيع ، فصل الازاهر والحب والتفتح .

وتزداد كمية الإفرازات الطبيعية من المهبل عند النساء اللواتي تسوء صحتهن بسبب فقر الدم ، فيصبح ارتشاح الأوعية الدموية واللمفاوية التي تغذي المسالك البولية عنهن أكثر سهولة .

ويمكن للإفرازات المهبلية أن تظهر بشكل مكثف بسبب وجود أجسام غريبة في المهبل لسبب من الأسباب ، وكذلك بسبب وجود اللولب المانع للحمل في الرحم ، وبمجرد نزعه تتوقف هذه الإفرازات المهبلية .




واعتذر إذا كانت بعض الكلمات جريئة إلي حد ما !!!!
تحياتي للجميع
............
__________________

aldlall

نشر بتاريخ 21-08-2007  


أضف تقييمك

التقييم: 4.22/10 (1448 صوت)


 




صفحتنا على الفيس بوك

 
الصور ϖ المقالات ϖ البطاقات ϖ الجوال ϖ الأخبار ϖ الفيديو ϖ الصوتيات ϖ المنتديات ϖ الرئيسية

Powered byv2.0.5
Copyright © dciwww.com

 © 2011 شبكة الفيصل نت  - الحقوق غير محفوظة