خريطة الموقع  
الفيصل نت


سيناتور أمريكي يعير صفحته في "تويتر" لشاب ليتقدم بطلب الزواج من سكرتيرته  «^»  ضبط مركبة "شرطة أميركية" في دبي!  «^»  سعودي يطلق النار على شاشة صراف آلي بسبب حاجته للمال  «^»  استخراج 16 قفازا من معدة مريض بالسعودية  «^»  صراف آلي يتجول بمفرده في دبي!  «^»  مدرسة تفصل طفلا جعل فطوره على شكل مسدس  «^»  كويتيون يستدعون الشرطة لفض عراك بين جملين  «^»  إيقاف لاعب يوناني مدى الحياة بسبب تحيّة نازيّة  «^»  الكويت: شاب صفع فتاة في مقهى لرفضها منحه... قبلة!  «^»  تزويد كلب مشلول بالأردن بعجلات تساعده على المشي جديد الأخبار
لمحبي القرأة و الكتب  «^»  روائع البحار في رحلة مصور بعدسة ألكساندر سافونوف  «^»  مصفاة المياه الشخصية  «^»  صورة مذهلة للغابات الشمالية في الأمازون  «^»  إبداع بلا حدود  «^»  تذوق كلامك قبل أن تخرجه من لسانك !  «^»  صورة رائع تظهر جمال جزر افوتين و الطرق التي تقع بينها في النرويج .  «^»  أطول سلطعون عنكبوتي في العالم  «^»  مثلث طاقة صغير  «^»   صورة رائعة لمظلي يهبط بمظلته على الارض و يظهر بالصور كأنه يهبط على سطح القمر جديد المقالات



المقالات
عالم الحياة الاسرية
الطبيب الأسري
الشعرانيه عند المرأة بالصور
















تعتبر الشعرانية (hirsutism) من المشكلات الرئيسية التي تعاني منها كثير من النساء وقد تسبب لهن أمراضاً نفسية ومشكلات اجتماعية.






ما هو تعريف الشعرانية؟

الشعرانية هي ظهور الشعر عند النساء على مناطق في أجزاء من أجسامهن بشكل مشابه لظهوره عند الرجال مثل ظهوره على الذقن والشفة العليا والصدر والبطن والظهر.

ما هي الأسباب التي قد تؤدي إلى نمو الشعر الزائد عند المرأة؟

إن هرمون الذكورة أو ما يسمى هرمون الأندروجين أو هرمون التستوسترون يوجد عند المرأة كما هو موجود عند الرجل ويفرز عن طريق المبيضين والغدة الكظرية ولكن بنسبة بسيطة وينمو الشعر الزائد عند المرأة نتيجة زيادة إفراز هرمون الذكورة أو زيادة حساسية الجلد لهرمون الذكورة في معدلاته الطبيعية.


ويمكن تلخيص أسباب نمو الشعر الزائد فيما يلي:

1- أسباب وراثية أو عائلية أو عرقية: تعتبر من أكثر أسباب الشعرانية عند النساء، إن العامل الوراثي من أهم أسباب زيادة الشعر، إن زيادة الشعر عند الأم تزيد من احتمالات نمو الشعر الزائد عند الابنة كما أنه غالباً ما يكون هناك أكثر من فرد بالعائلة يعاني من الشعرانية. كما توجد مشكلة الشعرانية عند بعض الأجناس البشرية دون غيرها مثل الهند والشرق الأوسط.


2- تكيس المبايض: من أكثر الأسباب المرضية لنمو الشعر الزائد نتيجة زيادة إفراز هرمون الذكورة وتعاني المرأة من اضطرابات في الدورة الشهرية أو انقطاعها أو عدم القدرة على التبويض تؤدي إلى تأخر الإنجاب وقد يصاحب ذلك زيادة الوزن وسمنة واضحة مع احتمال وجود أكياس أو حويصلات على المبايض.

3- أورام المبايض: تؤدي إلى إفراز كمية كبيرة من هرمونات الذكورة مما يؤدي إلى الشعرانية، وغالبا تحدث تلك الأورام عند النساء في سن متأخرة ويكون نمو الشعر بشكل سريع.

4- أمراض الغدة الكظرية: وتشمل متلازمة كوشينغ وفرط التنسج الكظري وأورام الغدة الكظرية، تسبب الشعرانية نتيجة إلى زيادة إفراز هرمونات الذكورة.

- الأدوية: تعاطي بعض الأدوية يسبب الشعرانية مثل المينوكسيديل والكورتيزون وهرمون التستوسترون والذي يستخدم من قبل بعض النساء لبناء ونمو الجسم وزيادة الوزن. عقار الفنيتوين الذي يستخدم لعلاج الصرع قد يؤدي إلى الشعرانية. هناك نوعية من حبوب منع الحمل تسبب زيادة نمو الشعر لدى بعض النساء.

6- كسل الغدة الدرقية أو زيادة إفراز هرمون الحليب قد يؤدي إلى زيادة في نمو شعر الجسم.

هل هناك أعراض أخرى قد تصاحب الشعرانية وقد تساعد لمعرفة سبب الشعرانية؟


1- الشعرانية التي تصاحبها اضطرابات في الدورة الشهرية أو انقطاعها أو عدم الإنجاب مع سمنة وزيادة في الوزن دليل على أن المرأة تعاني من مرض تكيسات المبايض.

2- الشعرانية التي تصاحبها اضطرابات في الدورة الشهرية مع وجود إفراز حليب من الثديين دليل على ارتفاع هرمون البرولاكتين أو الحليب.

3- ظهور الشعرانية بشكل مفاجئ وغزير يصاحبه تضخم الصوت وزيادة كتلة العضلات مع سقوط الشعر من قمة الرأس غالباً يكون نتيجة أورام سواء في المبايض أو الغدة الكظرية.

4- الشعرانية التي لا تصاحبها أي أعراض أو اضطرابات في الدورة الشهرية غالباً يكون السبب فيها نتيجة عوامل وراثية أو عرقية وغالباً ما يكون هناك أكثر من فرد بالعائلة يعاني من الشعرانية ولا يعاني زيادة في نسبة هرمونات الذكورة.

5- لا بد من سؤال المريضة إن كانت تتناول أيا من الأدوية التي قد تسبب زيادة في نمو الشعر عند النساء.

ما هي الفحوصات التي قد تساعد على معرفة سبب الشعرانية؟

التحاليل المخبرية المناسبة في حالة الشعرانية تشمل الآتي:

1- قياس مستوى هرمونات الذكورة في الدم ويشمل قياس هرمون التستوسترون الحر وهرمون الديهيدروايبي اندروستيرون سلفات.

2- قياس مستوى هرمون الحليب البرولاكتين.

3- في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها فيجب قياس مستوى الهرمونات التي لها علاقة بالدورة الشهرية وتشمل هرموني fsh و lh.

4- قياس هرمون 17 - هيدروكسي بروجستيرون في الدم.

5- قياس هرمون الغدة الدرقية.

6- أشعة بالموجات فوق صوتية لاستبعاد وجود أكياس على المبايض أو لتشخيص أورام المبايض في حالة وجود أعراض تدل على ذلك.

7- أشعة مقطعية للغدة الكظرية لتشخيص أورام الغدة الكظرية في حالة وجود اشتباه في ذلك.

ما هي طرق علاج الشعرانية؟

1- العلاج بواسطة الطرق التقليدية: قبل البدء باستخدام الطرق التقليدية لإزالة الشعر الزائد لابد من التأكد من أنه ليس هناك أسباب مرضية مثل أمراض الغدة الكظرية أو أمراض المبايض أدت إلى ظهور الشعرانية في حالة عدم وجود أسباب مرضية يمكن السيطرة على الشعرانية الخفيفة إلى المعتدلة بواسطة الطرق التقليدية وتحتاج المريضة إلى عدة جلسات وتشمل الحلاقة أو التشميع أو بواسطة الكي الكهربائي أو عن طريق الليزر.

2- المعالجة الدوائية: تؤدي المعالجة باستخدام العقاقير الطبية إلى الحد من نمو الشعر بصورة شديدة وكما أنه بالإمكان منع ظهور الشعرانية مرة أخرى بعد إزالة الشعر ما دامت المريضة تتناول العلاج وقد يتطلب العلاج فترات طويلة لمنع ظهور الشعرانية. هناك نقطة هامة جداً لابد من مرور ستة أشهر على استخدام العلاج للحكم على فعالية أي عقار طبي. يجب معالجة كل حالة على حدة وتجب معرفة سبب الشعرانية قبل صرف أي دواء وتشمل العقاقير الطبية والتي تستخدم لعلاج الشعرانية حبوب منع الحمل. مضادات الأندروجين مثل السبيرونو لاكتون.


مع تمنياتي للجميع بالصحه والعافيه ..

aldlall

نشر بتاريخ 03-09-2007  


أضف تقييمك

التقييم: 7.71/10 (136 صوت)


 




صفحتنا على الفيس بوك

 
الصور ϖ المقالات ϖ البطاقات ϖ الجوال ϖ الأخبار ϖ الفيديو ϖ الصوتيات ϖ المنتديات ϖ الرئيسية

Powered byv2.0.5
Copyright © dciwww.com

 © 2011 شبكة الفيصل نت  - الحقوق غير محفوظة