خريطة الموقع  
الفيصل نت


سيناتور أمريكي يعير صفحته في "تويتر" لشاب ليتقدم بطلب الزواج من سكرتيرته  «^»  ضبط مركبة "شرطة أميركية" في دبي!  «^»  سعودي يطلق النار على شاشة صراف آلي بسبب حاجته للمال  «^»  استخراج 16 قفازا من معدة مريض بالسعودية  «^»  صراف آلي يتجول بمفرده في دبي!  «^»  مدرسة تفصل طفلا جعل فطوره على شكل مسدس  «^»  كويتيون يستدعون الشرطة لفض عراك بين جملين  «^»  إيقاف لاعب يوناني مدى الحياة بسبب تحيّة نازيّة  «^»  الكويت: شاب صفع فتاة في مقهى لرفضها منحه... قبلة!  «^»  تزويد كلب مشلول بالأردن بعجلات تساعده على المشي جديد الأخبار
لمحبي القرأة و الكتب  «^»  روائع البحار في رحلة مصور بعدسة ألكساندر سافونوف  «^»  مصفاة المياه الشخصية  «^»  صورة مذهلة للغابات الشمالية في الأمازون  «^»  إبداع بلا حدود  «^»  تذوق كلامك قبل أن تخرجه من لسانك !  «^»  صورة رائع تظهر جمال جزر افوتين و الطرق التي تقع بينها في النرويج .  «^»  أطول سلطعون عنكبوتي في العالم  «^»  مثلث طاقة صغير  «^»   صورة رائعة لمظلي يهبط بمظلته على الارض و يظهر بالصور كأنه يهبط على سطح القمر جديد المقالات



المقالات
الأمومة والطفولة
الأم
جدول الحمل : الاسبوع 22 - 23 -24 -25 - 26












تقطيب الحاجبين. يقطّب طفلك الذّكي حاجبيه وكأنّه يركّز على مسألة حسابيّة معقّدة، فها قد بدأ حاجباه بالاكتمال! ليس في هذه الشّعيرات الرّقيقة أيّة عناصر ملوّنة، لذا لونها أبيض ناصع شأنها شأن شعيرات الرّأس. لقد تكوّنت أهدابه كلّيّاً على الرّغم من بقاء العينين مغلقتين حتّى الأسبوع 28.

التمارين في الرّحم. " من المسلّي التّلويح بيدي ورجليّ !"قد تكون لعبة القفز النّشاط المفضّل لدى طفلك في هذه المرحلة. لقد أصبح حجم يداه وساقاه منسجماً مع باقي الجسد لكنّها لم تبلغ طولها النّهائي بعد. يمرّن الطّفل هذه الأعضاء بشكل كبير حيث انّه يركل برجليه ويثني ويشبك يديه. وفي سياق الحديث عن اليدين، فقد أصبحت الأظافر تغطّي رؤوس أصابعه شأنها شأن أظافرك. تستمرّ هذه الأظافر بالنّمو، وقد تضطرّين حتّى أن تقصّيها بعد ولادته كي لا يجرح نفسه.

استعدّي لاكتساب الوزن. يزيد طول طفلك عن 24 سنتيمتر أي حوالي 9.5 بوصة وما زال وزنه قليلاً حيث يبلغ تقريباً 370 غرام أو 13 أونصة. في هذه المرحلة، تبلغ نسبة الدّهون في جسد طفلك حوالى 1% لكن من الآن فصاعداً، سيكتسب طبقات من الدّهون ممّا سيساعده على إنتاج الحرارة والمحافظة عليها. إنّ الدهون التي يشكّلها طفلك هي مشابهو جداً لتلك الّتي تكتسبينها أثناء الحمل، وهي تسمّى بالدّهون البنّيّة التي تتحوّل بسرعة إلى طاقة من شأنها المحافظة على حرارتك وحرارته ضمن مستويات جيّدة.

الاسبوع الثالث والعشرين :

وقت تلاوة القصص. "أُفضّل صوت أمّي عندما تغنّي أو تحدّثني"الآن وقد نمت العظام في الأذنين، بإمكان طفلك أن يسمعك، وهو يفضّل صوتك على أيّ صوت آخر. أعطيه مكافأة يوميّة عبر القراءة والغناء له والتّحدّث إليه. إذا كنت لا تحبّذين فكرة القراءة إلى بطنك، تذكّري أنّه كلّما سمع صوتك، كلّما أصبح مألوفاً لديه عند الولادة.

عالم من الماء. يُعدّ السّائل النّخطي الّذي يحيط بطفلك المكان الأفضل ليغدو مولوداً سليماً. فالسّائل المالح يحافظ على حرارة جسده ويحميه من الالتهابات و يسمح لطفلك بتمرين جسده النّامي. يحتوي الجيب النّخطي حاليّاً على حوالي نصف لتر من السّائل الّذي يتغيّر كلّ ثلاث أو أربع ساعات.

الحجم. يبدو طفلك كمولود نحيل وصغير الحجم حيث يبلغ وزنه حوالي 370 غرام أي 13 أونصة تقريباً أو باونداً واحداً، ويبلغ طوله 25 سنتيمتر تقريباً أي 10 بوصة: يتمتّع طفلك بمقاييس لعبة صغيرة.

الاسبوع الرابع والعشرين :

طفل حيويّ. يستمتع طفلك بالقفز والغوص والدّحرجة والرّكل وكأنّه يتحضّر للألعاب الأولمبيّة المخصّصة للأطفال. ما إن تستلقين للنّوم حتّى يبدأ بتمارينه. هل يبدو لك أنّه يتحرّك أكثر من قبل؟ أنت على حقّ: فالأطفال يصبحون نشطين للغاية بين الأسبوع 24 و28. بعدئذ لن يتّسع رحمك لحركاته البهلوانيّة الّتي أتقنها.

بشرة رقيقة. لو كان في استطاعة طفلك رؤية صدره، لكان حصل على درسه الأوّل في التّشريح: فبسبب بشرته الرّقيقة والشفّافة، من الممكن رؤية الشّرايين والعظام والأعضاء الموجودة تحتها. ستصبح بشرته أكثر كثافة، حتّى تصبح في آخر المطاف غير شفّافة كبشرتك.

التّجسّس على العينين. ما زالت عينا طفلك مغمضتين ولكن كلّ مكوّناتها أصبحت موجودة بما فيها الشّبكيّة الّتي يكتمل نموّها خلال الشّهر المقبل. أمّا قزحيّة العين، أي الجزء الملوّن، فلا تملك أيّة عناصر ملوّنة. سيظهر لون عيني صغيرك خلال الأشهر القليلة المقبلة، لكنّ اللّون النّهائي لن يظهر إلاّ بعد الولادة.

الحجم. يبلغ وزن الرّياضي الصّغير في الأسبوع الحالي 480 غرام أي 17 أونصة تقريباً. أمّا طوله فقد ناهز 25 سنتيمتر أي 10 بوصة.

الاسبوع الخامس والعشرين :

في الدّائرة. "يمتلئ جسدي يوماً بعد يوم".يبلغ طول طفلك أكثر من 30 سنتيمتر أي 12 بوصة ويبلغ وزنه 680 غرام أي 24 أونصة أو 1.5 باوند. ما زالت البشرة رقيقة ومتجعّدة وشاحبة لكنّ طفلك يكتسب بعض الوزن يوماً بعد يوم بسبب الدّهون والعضلات الّتي تنمو بشكل متواصل. بدأت الشرايين الشّعريّة تتكوّن تحت بشرة طفلك ممّا سيمنح البشرة لوناً زهريّاً. كما أنّ صغيرك لا زال يبلع السّائل النّخطي. لكن لسوء الحظّ ليس السّائل النّخطي متعدّد المذاق.

نموّ الدّماغ. تتطوّر القشرة الخارجيّة للدّماغ مُشكّلة طبقات، في حين لا زالت أجزاء أخرى من الدّماغ سبق وتطوّرت من قبل، تتحكّم بأغلبيّة الحركات. وتُعتبر القشرة الخارجيّة من العمود الفقري البشري القسم الأكثر تطوّراً في عالم الثدييات ممّا يعطينا القدرة على التّفكير والتّخطيط واختبار المشاعر المعقّدة.

الاسبوع السادس والعشرون :
التمارين التّنفّسيّة. تبرز في الأسبوع الحالي فتحات الأنف لدى الطّفل ممّا يخوّل له ممارسة التّمارين التّنفّسيّة عبر استعمال العضلات والرّئتين. لا يوجد هواء في الرّحم لذا "يتنشّق" الطّفل السّائل النّخطي. عندما يولد يكون قد تعلّم كيفيّة التّنفّس بشكل جيّد.

كم يحبّ المصّ! يثني طفلك بعض العضلات المخصّصة للتّغذية؛ أي شفتيه وفمه. تعتبر ردّة فعله اللاّإراديّة هذه قويّة جدّا: إن طفت يده إلى جانب وجهه مثلاً سيبدأ فوراً بمصّ إبهامه أو أصابعه. غالباً ما تظهر الصّور الصّوتيّة الأطفال وهم يمصّون إبهامهم أثناء تواجدهم في الرّحم. وقد يولد بعض الأطفال مع تقرّحات على أصابعهم أو إبهامهم أو يديهم أو شفتيهم تكون نتيجة المص. يُعتبر هذا الأخير أحد ردود الفعل اللاإرادية التي يناهز عددها السبعين والتي يتقنها الطّفل عند الولادة.

محاولة مسك الأعضاء. "يشكّل مسك الأعضاء؛ مثل الحبل السرّي؛ حيلة أقوم بها مؤخّراً". يشكّل مسك الأعضاء إحدى ردود الفعل العديدة. إن مددت أصبعك إلى مولود جديد قد تتفاجأ بقوّة قبضته. يتمرّن طفلك على استعمال قبضته القويّة و هو في الرحم، كما أنّ لعبته المفضّلة حاليّاً هي الحبل السرّي: فهو يحبّ جذبه وشدّه. لا تقلقي حيال ذلك فالحبل متين ويستطيع المقاومة.

الحجم. يبلغ طول طفلك 13 بوصة أي 33 سنتيمترا تقريباً ووزنه 1.75 باوند أي حوالي 800 غرام.




دور الوجه.

تتّضح في هذه المرحلة مزيد من تقاسيم الوجه بما فيها الشّفتين والأهداب والأنف والذّقن البارزين. أمّا الجزء الخارجي من الأذن فقد تطوّر نموّه أكثر، كما وقد اتّخذت الأذن وضعيّة أعلى على الرّأس

aldlall

نشر بتاريخ 02-07-2007  


أضف تقييمك

التقييم: 2.39/10 (569 صوت)


 




صفحتنا على الفيس بوك

 
الصور ϖ المقالات ϖ البطاقات ϖ الجوال ϖ الأخبار ϖ الفيديو ϖ الصوتيات ϖ المنتديات ϖ الرئيسية

Powered byv2.0.5
Copyright © dciwww.com

 © 2011 شبكة الفيصل نت  - الحقوق غير محفوظة