خريطة الموقع  
الفيصل نت


سيناتور أمريكي يعير صفحته في "تويتر" لشاب ليتقدم بطلب الزواج من سكرتيرته  «^»  ضبط مركبة "شرطة أميركية" في دبي!  «^»  سعودي يطلق النار على شاشة صراف آلي بسبب حاجته للمال  «^»  استخراج 16 قفازا من معدة مريض بالسعودية  «^»  صراف آلي يتجول بمفرده في دبي!  «^»  مدرسة تفصل طفلا جعل فطوره على شكل مسدس  «^»  كويتيون يستدعون الشرطة لفض عراك بين جملين  «^»  إيقاف لاعب يوناني مدى الحياة بسبب تحيّة نازيّة  «^»  الكويت: شاب صفع فتاة في مقهى لرفضها منحه... قبلة!  «^»  تزويد كلب مشلول بالأردن بعجلات تساعده على المشي جديد الأخبار
لمحبي القرأة و الكتب  «^»  روائع البحار في رحلة مصور بعدسة ألكساندر سافونوف  «^»  مصفاة المياه الشخصية  «^»  صورة مذهلة للغابات الشمالية في الأمازون  «^»  إبداع بلا حدود  «^»  تذوق كلامك قبل أن تخرجه من لسانك !  «^»  صورة رائع تظهر جمال جزر افوتين و الطرق التي تقع بينها في النرويج .  «^»  أطول سلطعون عنكبوتي في العالم  «^»  مثلث طاقة صغير  «^»   صورة رائعة لمظلي يهبط بمظلته على الارض و يظهر بالصور كأنه يهبط على سطح القمر جديد المقالات



المقالات
الأمومة والطفولة
الأم
جدول الحمل : الاسبوع 27 -28 -29 - 30 - 31












أنظرُ فقط. " ما هي هذه الأضواء والألوان؟" بعد أن بقيَت مغلقة لأكثر من أربعة أشهر أصبح بإمكان جفني طفلك أن يفتحا. إن أضفنا إلى هذا التّطوّر اكتمال نموّ القسم المسؤول عن الرّؤية في الدّماغ ونموّ أغلبيّة العناصر الموجودة في العينين: تؤدّي كافّة هذه العوامل إلى قدرة الطّفل على رؤية العالم الّذي يحيط به وإن كان محدوداً. لا يمكنه أن يميّز الأشياء بعد لكن يمكنه رؤية الضّوء والظّلال.

طفل يحب الهزّ. عبر مراقبة حركات الطّفل في داخلك، يمكنك أن تعرفي كيف يقضي طفلك الأيّام واللّيالي. يُأرجح طفلك نفسه إلى الأمام وإلى الوراء كي ينام، شأنه شأن مولود جديد تهزّه والدته ليغفو. قد لا تشكّل نشاطاتك اليوميّة نوعاً من التّأرجح بالنّسبة لك، لكنّ السّائل النّخطي يشكّل وسادة بالنّسبة لطفلك لذا كلّ ما يشعر به هو بعض التّأرجح النّاعم. لذا من المرجّح أنّه ينام أثناء النّهار أكثر من اللّيل. قد يختلف الوضع أثناء اللّيل عندما تستلقين للاستراحة. فجأة، ها هو يستفيق ويبدأ بالحركة!

الحجم. سيكتسب طفلك 450 غرام تقريباً أي حوالي باونداً واحداً خلال الشّهر المقبل. أمّا في الأسبوع الحالي فيبلغ طوله من الرّأس حتّى الحوض 33 سنتيمتر تقريباً أي 13 بوصة، كما يبلغ وزنه حوالي 900 غرام أو 32 أونصة. على الرّغم من سرعة نموّه، ما زال دماغه ورئتاه غير ناضجين. لحسن الحظّ ما زال أمامه 13 أسبوعاً كي يستعدّ للعالم الخارجي.


الدّراسة بالأبيض والأسود.

تتطوّر الأعضاء بشكل أفضل في الفصل الثّالث من الحمل. لقد اكتملت تقاسيم الوجه و الرّأس في هذه المرحلة، بما فيها الدّماغ (1) والعينين (2) والأنف (3) والمعصم (4) واللّسان (5) والقلب (6).

الاسبوع الثامن والعشرون :

خلال الأسبوع الماضي فتح طفلك عينيه للمرّة الأولى منذ أربعة أشهر وبدأ برؤية الأضواء والظّلال. أمّا في الأسبوع الحالي، إن قرّبت ضوءاً مشعاً من بطنك، قد يفتح عينيه ويدير ظهره إلى مصدر الضّوء وكأنّه يقول لك إنّني أحاول أن أنام يا أمّي"

بوضوح. ليس نظر صغيرك الحاسّة الوحيدة الّتي تعمل، حيث تشير أنماط موجات دماغه إلى أنّه يتفاعل مع الأصوات المختلفة في بيئته. ماذا يستطيع أن يسمع؟ صوتك وقرقرة معدتك عندما تجوعين وأصوات من الخارج أيضاً. تتغيّر موجات دماغه أثناء النّوم أيضاُ، فتصبح حلقات النّوم أكثر وضوحاً كلّما اقترب موعد الولادة.

التّنفّس بسهولة. تعتبر هذه المرحلة أساسيّة في نموّ رئتي طفلك، إذ تتشكّل فيها الشّرايين داخل رئتيه. وعندما يستنشق الهواء للمرّة الأولى، تمتصّ رئتاه الأوكسجين ومن ثمّ ترسله إلى الشّرايين الّتي تحمله بدورها إلى كافّة أعضاء الجسد. بدأ صغيرك بتصنيع مادّة تمنع الجيوب الهوائيّة المختلفة داخل رئتيه من الالتصاق على بعضها البعض، كما تسمح للطّفل أن يتنفّس بشكل سليم بعد الولادة. تنضج أيضاً شُعبَتي القصبة الهوائيّة وتنقسم لتشكّل الشُّعَيبات الصّغيرة.

الحجم. يكتسب طفلك وزناً بسرعة حيث أصبح وزنه الحالي حوالي الكيلوغرام أي 2.2 باوند، وبلغ طوله من الرّأس حتّى الرّدفين 25 سنتيمتر أي 10 بوصات، أو من الرّأس حتّى القدمين: 40 سنتيمتر يو حوالي 16 بوصة.



بالمقلوب.

تُظهر صورة السّونوغرام فوق الصوتية لجسد الطّفل أنّ كلّ الأعضاء سليمة وتسير على ما يرام. ينبض القلب (1) بانتظام، وتهضم المعدة (2) السّائل النّخطي. أمّا القسم الأبيض في أعلى الصّورة فهو جدار البطن (4) الّذي التأم، كما تطوّر العمود الفقري (3) بشكل سليم. اتّخذ الطّفل وضعيّة توجيه الرّجلين نحو الأسفل، لذا عليه أن يقوم ببعض الدّوران قبل موعد ولادته.

الاسبوع التاسع والعشرون :

التّحكّم بالحرارة. " كيف يبقى المكان دافئاً هنا؟" يعتبر الأسبوع الحالي أساسيّاً بالنّسبة إلى تطوّر دماغ طفلك: فقد نضج الدّماغ إلى درجة مساعدة الجسد على المحافظة على حرارته. في طبيعة الحال، ليس طفلك مستعدّاً للقيام بذلك بمفرده، فهو لا يزال بحاجة إلى دفء جسدك للحصول على الحرارة الكافية حتّى الولادة. ويستمرّ أيضاً في هذه الفترة نموّ الخلايا العصبيّة داخل الدّماغ. عندما يولد الطّفل، يكون قد طوّر مئات مليارات الخلايا العصبيّة الدّماغيّة. قد يبدو هذا العدد مرتفعاً، لكنّ الطّفل بحاجة إلى تخزين تلك الخلايا لأنّه لن ينتجها بعد الولادة.

زيادة الدّهون. يبدو طفلك وكأنّ نموّه قد اكتمل. فقد سمن وأصبح سطح بشرته ناعماً وشاحب اللّون بسبب الدّهون المكتسبة. ستلعب هذه الأخيرة دوراً هامّاً في قدرته على المحافظة على حرارة جسده. وقد تكوّنت أيضاً أهداب الجفنين.

الحجم. على الرّغم من زيادة الدّهون، ما زال صغيرك نحيلاً للغاية، حيث لا تشكّل الدّهون سوى 2 إلى 3% من وزنه الإجمالي ( 1.2 كيلوغرام أو 3 باوند). يبلغ طوله من الرّأس حتّى الرّدفين 26 سنتيمتر أو 10 بوصات. أمّا طوله من الرّأس حتّى القدمين فيبلغ أكثر من 40 سنتيمتر أي حوالي 16 بوصة


الاسبوع الثلاثون :

إحراز التّقدّم. يواصل دماغ طفلك نموّه الرّائع. كان سطحه حتّى الآن أملساً، غير أنّه بدأ في الأسبوع الحالي باتّخاذ شكله المتجعّد. تسمّى هذه الأخيرة بالتّلافيف، وهي الّتي تسمح للدّماغ باحتواء عدد أكبر من الخلايا الدّماغيّة.

تتطوّر بعض الأعضاء وتختفي أعضاء أخرى مثل زغب الجنين، أي الشّعيرات الرّقيقة الّتي غطّت جسده، إلاّ أنّ بعضها قد يكون ما زال موجوداً عند الظهر أو الكتفين.

تقاسُم الوجبة. يعتبر الطّعام الصّحّي مهمّاً خلال الفصل الثّالث لأنّ الطّفل يمتصّ الغذاء منك مباشرة لبناء أعضائه الدّاخليّة ولاكتساب بعض الوزن. يُستعمل الكالسيوم الذي تستمدّينه من الحليب مباشرة لبناء العظام، أمّا الحديد الّذي تحصلين عليه من فيتامينات ما قبل الولادة والأغذية الغنيّة بالحديد، فيدعم مخزونه الّذي سيبقى حتّى يبلغ طفلك عمر السّتة أو التّسعة أشهر. تُعدّ البروتينات أساسيّة خلال الفصل الأخير، لأنّها تدعم نموّاً سليماً للخلايا في جسد الطّفل.

الحجم. يبلغ وزن طفلك في الأسبوع الحالي حوالي 1.3 كيلوغرام أي 3 باوند، كما يبلغ طوله من الرّأس حتّى المؤخّرة أكثر من 27 سنتيمتر أي ما يقارب 11 بوصة. أمّا طوله الإجمالي الّذي يتضمّن رجليه فيبلغ حوالي 40 سنتيمتر أي 16 بوصة.





الثّني والنّموّ.

إذا نظرنا إلى الدّماغ من الأعلى، نلاحظ أنّه في أثناء توسّع الجهاز العصبي ليبلغ الجمجمة، ينثني الدّماغ لبناء ما يشبه القمم والمنحدرات الملتوية أي ما يُعرف بالتّلفيفة (2). إن تطوّر هذه التّلافيف يزيد من طاقة الدّماغ. أمّا الدّائرتين الدّاكنتين والمزدوجتين إلى اليسار، فتشكّلان المُخَيخ النّامي (1)، وهو القسم المسؤول في الدّماغ عن الرّبط بين أقسام مختلفة من الدّماغ وعن التّحكّم بوظائف الحركة.

الاسبوع الحادي والثلاثون :

العدّ حتّى العشرة. ينصح العديد من الأطبّاء ومساعدات التوليد والأمّهات بمراقبة حركات الطّفل في أواسط الفصل الثّالث. عليك أن تقومي كلّ يوم في السّاعة نفسها بالاستلقاء ومراقبة الوقت الذي ينقضي ما بين كلّ حركة يقوم بها طفلك، على ألاّ تقلّ عن العشر حركات ما بين ركلة أو دحرجة أو اهتزاز، وذلك خلال الفترة الّتي يكون فيها طفلك نشيطاً. في أفضل الحالات، قد يستغرق هذا الأمر أقلّ من ساعة. يجد العديد من النّساء أنّ المسألة تستغرق بعض الدّقائق تبعاً للسّاعة التي تستلقين فيها. إن مرّت ساعة من دون أيّة حركة، تناولي وجبة خفيفة واستلقي على ظهرك وحاولي مجدّداً. إذا ما زلت لا تشعرين بشيء، اتّصلي بالطبيب. تذكّري أنّه من الطّبيعي مضيّ 30 إلى 40 دقيقة من دون أيّة حركة فقد يكون طفلك نائماً. لكن إن حافظتي على الصّمت أثناء الجلوس، يجب أن تشعري بطفلك يستيقظ مرّة على الأقل كلّ ساعتين.

تمهّلي. "أصبح المكان ضيّقاً هنا" لا تقلقي إذا بدا لك أنّ نشاط طفلك قد خفّ مع مرّ الأسابيع. فبالفعل، يشير انخفاض وتيرة الحركة في هذه المرحلة إلى أنّ الطّفل على المسار السّليم ( إن افترضنا أنّك تشعرين بعشر حركات خلال ساعتين من كلّ يوم). يعود ذلك إلى أنّ الحركات أصبحت أقلّ عشوائيّة وأكثر تنظيماً. كما تقلّ الحركة أيضاً بسبب ضيق رحمك نظراً لزيادة حجم طفلك بالمقارنة مع الأسابيع الماضية.

الحجم. يبلغ طول طفلك حوالي 28 سنتيمتر أي 11 بوصة من الرّأس حتّى الرّدفين ( 43 سنتيمتر أو 17 بوصة من الرّأس حتّى القدمين). ويبلغ وزنه حوالي 1.5 كيلوغرام أي 3 باوند تقريباً. بقي الطّفل في وضعيّة الجنين مع ثني الرّجلين لمدّة أسابيع الآن. ما زال سينمو. و إن لن يطول أكثر لكنّ وزنه سيكتسب حوالي الكيلوغرام (2 باوند) في الشّهر الحالي. بعد تسعة أسابيع، سيصبح جاهزاً لإلقاء التّحيّة عليك!






ارفع يدك.

يحاول الطّفل أن يمدّ يده (1) وذراعه. وهو منشغل في استكشاف وجهه ويده الأخرى بالإضافة إلى الحبل السرّي.

aldlall

نشر بتاريخ 02-07-2007  


أضف تقييمك

التقييم: 8.21/10 (774 صوت)


 




صفحتنا على الفيس بوك

 
الصور ϖ المقالات ϖ البطاقات ϖ الجوال ϖ الأخبار ϖ الفيديو ϖ الصوتيات ϖ المنتديات ϖ الرئيسية

Powered byv2.0.5
Copyright © dciwww.com

 © 2011 شبكة الفيصل نت  - الحقوق غير محفوظة