خريطة الموقع  
الفيصل نت


سيناتور أمريكي يعير صفحته في "تويتر" لشاب ليتقدم بطلب الزواج من سكرتيرته  «^»  ضبط مركبة "شرطة أميركية" في دبي!  «^»  سعودي يطلق النار على شاشة صراف آلي بسبب حاجته للمال  «^»  استخراج 16 قفازا من معدة مريض بالسعودية  «^»  صراف آلي يتجول بمفرده في دبي!  «^»  مدرسة تفصل طفلا جعل فطوره على شكل مسدس  «^»  كويتيون يستدعون الشرطة لفض عراك بين جملين  «^»  إيقاف لاعب يوناني مدى الحياة بسبب تحيّة نازيّة  «^»  الكويت: شاب صفع فتاة في مقهى لرفضها منحه... قبلة!  «^»  تزويد كلب مشلول بالأردن بعجلات تساعده على المشي جديد الأخبار
لمحبي القرأة و الكتب  «^»  روائع البحار في رحلة مصور بعدسة ألكساندر سافونوف  «^»  مصفاة المياه الشخصية  «^»  صورة مذهلة للغابات الشمالية في الأمازون  «^»  إبداع بلا حدود  «^»  تذوق كلامك قبل أن تخرجه من لسانك !  «^»  صورة رائع تظهر جمال جزر افوتين و الطرق التي تقع بينها في النرويج .  «^»  أطول سلطعون عنكبوتي في العالم  «^»  مثلث طاقة صغير  «^»   صورة رائعة لمظلي يهبط بمظلته على الارض و يظهر بالصور كأنه يهبط على سطح القمر جديد المقالات



المقالات
الأمومة والطفولة
الأم
جدول الحمل : الاسبوع 32 - 33 - 34 - 35 - 36












إلى الأعلى وإلى الأسفل. قد يكون طفلك الصّغير واقفاً على رأسه الآن: فأغلبيّة الأطفال يتّخذون هذه الوضعيّة بحلول الأسبوع الحالي. في أفضل الحالات، يبقى طفلك في مكانه حتّى موعد الولادة. لكن تذكّري أنّ طفلك لديه استقلاليّة في التّفكير، لذا قد يقرّر تغيير الوضعيّة مرّات عدّة قبل ولادته. قد تشعرين به يتحرّك وينقلب خاصّة إن حدث ذلك في أواخر الحمل.

المكان ممتلئ للغاية. يبلغ حجم السّائل النّخطي في الرّحم حوالى لتر ونصف ممّا يسمح لطفلك بالإنقلاب. خلال الأسابيع الثّمانية، سيقلّ حجم السّائل ويزيد حجم الطّفل.

الحجم. يتراوح وزن طفلك بين 1.5 و 2 كيلوغرام أي بين 3 و 4.5 باوند. كما يبلغ طوله حوالى 45 سنتيمتر أي 18 إنش من الرّأس حتّى القدمين.




قلب سليم.

في الصّورة الّتي تُظهر قلب الطّفل، يبدو الشّريانان (1 و 4) على شكل قسمين صغيرين وداكنين. أمّا المنطقة الّتي تفصل بينهما فتدعى الثّقب البيضاوي (5) وهو عبارة عن طريق مختصر للدّم سينغلق عند الولادة. أمّا الغرفتين الكبريين أي البُطينين (2 و 3)، فيفصل بينهما جدار يدعى الغشاء الفاصل. يمكن اكتشاف الاختلالات في تكوين القلب مبكراً أثناء الحمل.

الاسبوع الثالث والثلاثون :
دراسة سريعة. " تعمل جميع حواسّي الآن!". ما زال دماغ طفلك ينمو بسرعة كبيرة وتستعدّ حواسّه الخمس للخروج إلى عالم "ما وراء الرّحم". في هذه المرحلة، بإمكانه أن يرى السّائل الّذي يحيط به، ويشعر بإصبع رجله عندما يلمسه وبإصبع يده عندما يمصّه. تذوّق السّائل النّخطي. بدأ الطّفل بالابتلاع والاستماع إلى دقّات قلبك وصوتك وقرقرة معدتك. بالطّبع لا يوجد في الجيب النّخطي أي هواء يستطيع نقل الرّائحة. ولكن لو كان موجوداً، لاستطاع شمّ روائح بيئته.

اكتمل نموّ الرّأس تقريباً. بسبب النّموّ الكبير للرّأس، ازداد محيطه بحوالى 1.3 سنتيمتر أي نصف إنش في الأسبوع الحالي.

انتبهي إلى قائمة الطّعام. من المهمّ جدّاً الإهتمام بنظام الغذاء لأن احتياجات طفلك للبروتين والدّهون ستبلغ ذروتها خلال الأسابيع القليلة القادمة. لذا احرصي على الاستمرار بتناول الوجبات المتوازنة. يبلغ طول صغيرك 45 سنتيمتر تقريباً أي 18 إنش ويبلغ وزنه أكثر من 1.8 كيلوغرام أي 4 باوند. خلال الأسابيع السّبعة المقبلة، سيتضاعف وزنه.




لنقم ببعض الحركات.

تظهر صورة الطّفل تدفق الدّم عبر الحبل السرّي. يلتفّ الشريانان (1) الظّاهران باللّون الأصفر حول الوريد (2) الظّاهر بالأزرق. تدفعنا وضعيّة الرّكبة (3) للاستنتاج بأنّ الطّفل يقوم برفس الحبل السّرّي.

الاسبوع الرابع والثلاثون :

يتحرّك طفلك بنسبة أقلّ بسبب ضيق المكان. بالطّبع ستشعرين ببعض الحركة لأنّ حجمه أصبح كبيراً. وزنه 2 كيلوغرام أي 4.5 باوند وطوله 46 سنتيمتر أي 18.4 إنش. لذا يمكنك الشّعور بأبسط الحركات. بالفعل، بما أنّ طفلك موجود مقابل جدار الرّحم مباشرة، قد تستطيعين معرفة حتى أيّ عضو يبرز ( رجل؟ أو كوع؟ أو ذراع؟)

الأزرق: لون عيني الأطفال. "احزري لون عيناي الآن". بغضّ النّظر عن اللّون النّهائي لعيني طفلك، إنّ لونهما الآن أزرق. لن تكتمل عمليّة اصطباغ قزحيّة العين إلاّ بعد تعرّض عينيه للنّور خلال أسابيع عديدة بعد الولادة. وقد لا يُعرف اللّون النّهائي لعينيه قبل سنوات.


تطوّر القدمين. تطوّرت قدم الطّفل مع تحسّن تكوّن الأصابع والكعب. من المرجّح أن تتذبذب تلك الأصابع الصّغيرة في هذه الأثناء.

الاسبوع الخامس والثلاثون :

هل جسمك غني بالحديد؟ من المهم جداً تناول الأغذية الغنيّة بالحديد أثناء الفصل الثّالث. فالطّفل يمتص هذا المعدن الأساسي من جسمك ليخزّنه في جسمه بشكل كريّات حمراء. يحدث القسم الأكبر من الامتصاص خلال الأشهر الأخيرة الّتي تسبق الولادة.

أعلى أم أسفل؟ "هل يجب أن يكون رأسي إلى الأعلى ام إلى الأسفل؟".
تعتبر وضعيّة "الرأس أولاً" أو وما يسمّى بالوضعيّة الرأسية الأفضل للولادة. فالمخاض يصبح سهلاً أكثر عندما يعبر أكبر عضو في الجسد أي الرّأس قناة الولادة أوّلا. حوالى 3-4 % من الأطفال لا يتّخذون هذه الوضعيّة بحلول الأسبوع 35. وقد تظهر الرّجل أو المؤخّرة أوّلاً أثناء الولادة. إستشيري طبيبك. على الرّغم من ضيق الفسحة في الرّحم، قد يتقلّب طفلك الصّغير العديد من المرّات قبل الولادة.

الحجم. تغطّي مزيد من الدّهون يدي ورجلي طفلك لأنّ وزنه في ازدياد دائم. في نهاية الأسبوع، قد يصل وزنه إلى 2.5 كيلوغرام أي 5.5 باوند وطوله بين 46 و 47 سنتيمتر أي 18.5 إنش.



وفرة القرقرة. تظهر هذه الصّورة للبطن جميع الأعضاء في أماكنها. أمّا المعدة (1)، فهي مليئة بالسّوائل، والمرارة (2) اتّخذت وضعيّة العمل وأحاط بها الكبد. يمكن ملاحظة حلقات من الأمعاء (3) إلى اليمين. يخزّن الطّفل الدّهون في هذه المرحلة فالهالة الدّاكنة فوق الجدارالبطني ليست سوى طبقة الدّهون الصّحّيّة.


الاسبوع السادس والثلاثون :
إنّ الصّوت جميل. يحبّ طفلك أن يستمع إليك تتكلمين او تقرأين. بالفعل، تظهر الدّراسات أنّ المولودين الجدد يفضّلون صوت والدتهم على الأصوات الأخرى. كما أشارت الأبحاث إلى أنّ الطّفل يفضّل صوتا سمعه بشكل متكرّر أثناء وجوده في الرّحم. يمكنك أن تعوّدي طفلك على الاستماع إلى صوت بعد الولادة: اختاري وقتاً محدّداً من كلّ يوم كي تُسمعيه إلى صوت معيّن أو قصّة ما. سيحبّ الوقت الخاصّ الّذي تمضونه سويّاً أكان داخل رحمك أو بين ذراعيك.

الجمجمة الرّائعة والمرنة. لقد تشكّل رأس طفلك خصّيصاً لعبور عنق الرّحم الضّيّق. ليست العظام الموجودة في الرّأس مُلتحمة بعد. ببنيته اللّيّنة يصبح الرّأس مرناً كي يستطيع أن يشقّ طريقه في قناة الولادة من دون أن يؤذيك أو يؤذي نفسه. ستلتحم هذه العظام تدريجيّاً خلال السّنة الأولى الّتي تتبع الولادة.

الحجم. في الأسبوع الحالي يزن صغيرك أكثر من 2.5 كيلوغرام بقليل ( 5.5 باوند) ويبلغ طوله حوالى 50 سنتيمتر (20 إنش)




التجهّم. هنا يفتح الطّفل عينه ويقلب شفّته استياءً. هل أكثرت من تناول التوابل والطعام الحار أثناء العشاء؟



aldlall

نشر بتاريخ 02-07-2007  


أضف تقييمك

التقييم: 3.95/10 (789 صوت)


 




صفحتنا على الفيس بوك

 
الصور ϖ المقالات ϖ البطاقات ϖ الجوال ϖ الأخبار ϖ الفيديو ϖ الصوتيات ϖ المنتديات ϖ الرئيسية

Powered byv2.0.5
Copyright © dciwww.com

 © 2011 شبكة الفيصل نت  - الحقوق غير محفوظة