خريطة الموقع  
الفيصل نت


سيناتور أمريكي يعير صفحته في "تويتر" لشاب ليتقدم بطلب الزواج من سكرتيرته  «^»  ضبط مركبة "شرطة أميركية" في دبي!  «^»  سعودي يطلق النار على شاشة صراف آلي بسبب حاجته للمال  «^»  استخراج 16 قفازا من معدة مريض بالسعودية  «^»  صراف آلي يتجول بمفرده في دبي!  «^»  مدرسة تفصل طفلا جعل فطوره على شكل مسدس  «^»  كويتيون يستدعون الشرطة لفض عراك بين جملين  «^»  إيقاف لاعب يوناني مدى الحياة بسبب تحيّة نازيّة  «^»  الكويت: شاب صفع فتاة في مقهى لرفضها منحه... قبلة!  «^»  تزويد كلب مشلول بالأردن بعجلات تساعده على المشي جديد الأخبار
لمحبي القرأة و الكتب  «^»  روائع البحار في رحلة مصور بعدسة ألكساندر سافونوف  «^»  مصفاة المياه الشخصية  «^»  صورة مذهلة للغابات الشمالية في الأمازون  «^»  إبداع بلا حدود  «^»  تذوق كلامك قبل أن تخرجه من لسانك !  «^»  صورة رائع تظهر جمال جزر افوتين و الطرق التي تقع بينها في النرويج .  «^»  أطول سلطعون عنكبوتي في العالم  «^»  مثلث طاقة صغير  «^»   صورة رائعة لمظلي يهبط بمظلته على الارض و يظهر بالصور كأنه يهبط على سطح القمر جديد المقالات



المقالات
الأمومة والطفولة
الأم
جدول الحمل : الاسبوع 37 - 38 - 39 -40












الحجم. "تساعدني زيادة وزني يوماً بعد يوم للتحضّر لموعد الولادة" من المرجّح أن يكون طول طفلك قد تعدّى 50 سنتيمتر أي حوالى 20 إنش ووزنه بين 2.7 و 3 كيلوغرام أي بين 6 و 7 باوند، ما يقارب وزنه النّهائي قبل الولادة. تعتبر الأسابيع الأخيرة مهمّة وما زال الطّفل يكتسب 15 غرام (0.5 أونصة) من الدّهون يوميّاً. تساعده الدّهون على تنظيم حرارة جسمه والمحافظة على نسبة معتدلة من السّكر في الدّم. يتواصل نمو الدّماغ والجمجمة الّتي تغلّفه.

خفّفي عنك. هل يجلس طفلك حاليّاً في مكان أكثر انخفاضا؟ قد تشعرين أنّه أصبح موجوداً في حوضك و لعلّك على حقّ! يُدعى تغيير الوضعيّة هذا بالتّخفيف أو التّحضير للولادة ويمكن أن يسبق الولادة ببضع أسابيع. قد تخفّف الوضعيّة الجديدة الضّغط عن الرئتين والحجاب الحاجز ممّا يسهّل التّنفّس.


صحّة القلب. تظهر صورة " دوبلر" الملوّنة كيفيّة تدفق الدّم عبر القلب (3)،. يدعى القوس الطّويل الممتدّ من فوق القلب ونزولاً إلى اليمين بالوتين (2). أمّا الضّلعين الموجودين في الأعلى فهما: الشّريانين السُّباتيّين (1). تسمح هذه الصّور للأطبّاء باكتشاف مشاكل القلب قبل الولادة.


الاسبوع الثامن والثلاثون :
ابتداءً من اليوم قد تلدين طفلك في أيّة لحظة. يعتبر طفلك الآن مكتمل النّمو على الرّغم من أنّ موعد الولادة الرسمي ما زال بعد أسبوعين. يولد 85% من الأطفال بُعيد أسبوعين من الموعد المحدّد، لذا من المرجّح أنّك ستلدين طفلك خلال الأسابيع الأربعة المقبلة. لكن هذا لا يعني بالضّرورة أنّه عليك التّخلّي عن كافّة نشاطاتك وانتظار بدء المخاض، فصغيرك قد يقرّر المكوث في مكانه لبعض الوقت.

تغييرات سطحيّة. أثناء انتظارك لإشارات المخاض، يبدأ الزّغب، أي الشّعر الرّقيق الّذي غطّى جسد الجنين على مدى أشهر، بالسّقوط. عند الولادة، قد يتبقّى بعضه على كتفيه أو جبينه أو رقبته. ومن المرجّح أنّه خسر أغلبيّة أو كلّ "الفيرنكس" و هو المادّة الشّمعيّة الّتي حمت جلده من السّائل النّخطي.

التّخلّص من الفضلات. ما الّذي يحصل للزّغب ومادّة "الفيرنكس" إذاً؟ يبقى بعضها في أحشاء الطفل حيث تصبح قسماً من مادّة "العِقي". أمّا هذه الأخيرة، فهي مادّة لزجة سوداء- خضراء، ستشكّل أوّل حركة تقوم بها أحشاء الطّفل بعد ولادته. و هي تتألّف أيضاً من الخلايا الميتة والسّائل النّخطي وكل الفضلات النّاتجة عن الكبد والبنكرياس والمرارة. ينشأ عن الكليتين أيضاً بعض الفضالات، لكنّهما لن تبدآ بالعمل بشكل فعّال إلاّ بعد الولادة.

تخفيف السّرعة. تخفّ سرعة نموّ طفلك لكنّه لا يزال يقوم بخطىً كبيرة: فقد بلغ طوله تقريباً 50 سنتيمتر أي 20 إنش، وبلغ وزنه حوالى 3 كيلوغرام أي ما يساوي 7 باوند.




الوجنتان الممتلئتان.

تظهر الصّورة كيفيّة تغيّر تعابير الوجه خلال الأشهر القليلة الماضية. فالطّفل قد سمن، واتّخذت وجنتاه ومؤخّرته شكلاً دائريّاً. بالكاد تستطيعين انتظار الفرصة لتقبيلها!


الاسبوع التاسع والثلاثون :
مساعدة من الهرمونات. يتابع طفلك تحضّره لولادته السّعيدة. تتجهّزالغُدد المسؤولة عن إفراز الهرمونات للولادة. سيفرز طفلك هرمونات القلق ( هرمونات الأبينافرين ) أثناء الولادة أكثر من أيّ وقت آخر. بعد خروجه من الرّحم، تساعد هذه الهرمونات أعضاء جسده في عملها عوضاً عن المشيمة. تتطلّب التغييرات الكبيرة هذه، الكثير من الجهد والطّاقة، لكن طفلك سيكون جاهزاً.

التّنفّس. تواصل رئتا الطّفل النّموّ حتّى الولادة. تحاول الرّئتان جاهدة أن تنتج مادّة تساعد على منع الجيوب الهوائيّة من أن تلتصق ببعضها البعض عندما يتنفّس طفلك للمرّة الأولى.

بكاء الأطفال. "إنّني أبكي للمرّة الأولى!". بعد التنّفس الأوّل العميق، تأتي صرخة قويّة. عندما تسمعين بكاء طفلك، تشعرين بالمرارة والسّعادة في آن واحد. فما من شخص يحب أن يسمع طفلاً يبكي بسبب الخوف أوعدم الارتياح، لكن البكاء بصوت عال يدلّ على حسن تنفّس الطّفل. لا تتوقّعي رؤية الدّموع حاليّاً إذ أنّ العينان لا تنتجان الدّموع إلاّ بعد الولادة ببعض الأسابيع. لا تقلقي إن لم يصرخ طفلك بقوّة: فبعض الأطفال لا يبكون عند الولادة. فالأهمّ هو أنّه قد بدأ بالتّنفّس.

الاسبوع الارعبون :
عقل مستقل. "أأطلّ عليهم أم ليس بعد؟". يحبّ البالغون اتّباع برنامج مواعيد محدّد، لكنّ الأطفال لا يتمسّكون به أبداً. إذاً إن كنت تنتظرين عضواً جديداً في العائلة هذا الأسبوع، لا تشعري بخيبة أمل إن قرّر صغيرك البقاء داخل جسدك الدّافئ والآمن لبضعة أيّام إضافيّة أوحتّى لبعض....الأسابيع. إن قرّر طفلك المماطلة، وإذا تخطّيت موعد الولادة بعشرة أيّام او أسبوعين، سيقترح عليك طبيبك أو مساعدة التوليد مخاضاً مُستحدَثاً بواسطة الأدوية. إن قرّرت انتظار بدء المخاض بشكلٍ طبيعيٍّ، سيقدمان على الأرجح على طلب إجراء فحوصات إضافيّة للتّأكّد من صحة الطفل.

aldlall

نشر بتاريخ 02-07-2007  


أضف تقييمك

التقييم: 4.43/10 (929 صوت)


 




صفحتنا على الفيس بوك

 
الصور ϖ المقالات ϖ البطاقات ϖ الجوال ϖ الأخبار ϖ الفيديو ϖ الصوتيات ϖ المنتديات ϖ الرئيسية

Powered byv2.0.5
Copyright © dciwww.com

 © 2011 شبكة الفيصل نت  - الحقوق غير محفوظة