خريطة الموقع  
الفيصل نت


سيناتور أمريكي يعير صفحته في "تويتر" لشاب ليتقدم بطلب الزواج من سكرتيرته  «^»  ضبط مركبة "شرطة أميركية" في دبي!  «^»  سعودي يطلق النار على شاشة صراف آلي بسبب حاجته للمال  «^»  استخراج 16 قفازا من معدة مريض بالسعودية  «^»  صراف آلي يتجول بمفرده في دبي!  «^»  مدرسة تفصل طفلا جعل فطوره على شكل مسدس  «^»  كويتيون يستدعون الشرطة لفض عراك بين جملين  «^»  إيقاف لاعب يوناني مدى الحياة بسبب تحيّة نازيّة  «^»  الكويت: شاب صفع فتاة في مقهى لرفضها منحه... قبلة!  «^»  تزويد كلب مشلول بالأردن بعجلات تساعده على المشي جديد الأخبار
لمحبي القرأة و الكتب  «^»  روائع البحار في رحلة مصور بعدسة ألكساندر سافونوف  «^»  مصفاة المياه الشخصية  «^»  صورة مذهلة للغابات الشمالية في الأمازون  «^»  إبداع بلا حدود  «^»  تذوق كلامك قبل أن تخرجه من لسانك !  «^»  صورة رائع تظهر جمال جزر افوتين و الطرق التي تقع بينها في النرويج .  «^»  أطول سلطعون عنكبوتي في العالم  «^»  مثلث طاقة صغير  «^»   صورة رائعة لمظلي يهبط بمظلته على الارض و يظهر بالصور كأنه يهبط على سطح القمر جديد المقالات



المقالات
الأمومة والطفولة
الأم
تأثير الأمواج الصغرى (المايكروويف) على الحمل













Microwaves and Pregnancy
الدكتور وائل فاروق الابراهيم
أصبحت أمواج المايكروويف (الأمواج الصغرى Microwaves) جزءاً من حياتنا قبل أن نحظى بالفرصة لتقييم أخطارها علينا. فقد وفرت علينا المسافات والوقت كما أصبح فرن المايكروويف جزءاً من المنزل العصري ويكاد لا يخلو منزل منه. فما هي "المايكروويف"؟.

الأمواج الصغرى هي أحد أطياف الإشعاع الكهرومغناطيسي Electromagnetic radiation وتكون بين الأمواج تحت الحمراء وأمواج الراديو. تتألّف الموجة الكهرومغناطيسية من حقل كهربائي وآخر مغناطيسي يكونان متعامدان ويولّد أحدهما الآخر وتنتقل الموجة عبر الفضاء وعبر المادة بسرعة الضوء (300000 كم في الثانية).

الأمواج الصغرى يكون طول موجتها من 1 مم إلى 30 سم. تستخدم في فرن المايكروويف أمواجاً ذات تواتر 2450 ميغا هرتز وهو تواتر منخفض نسبياً (التواتر هو عدد الدورات في الثانية. 1 هرتز = 1 دورة / ثانية) يمكن لها أن تخترق الأنسجة وتتوزع فيها وبقوة خرج ذات استطاعة وسطية 1000 وات (1-2 ميلي وات / سم مربع) وبطول موجة 12.2 سم ويعتمد مبدأ فرن المايكروويف على تعريض جزيئات الماء لحقل كهرومغناطيسي مكثف ذي موجات صغرى قوية غير رنانة تسبّب انفتالاً في جزيئة الماء بتواتر الموجات نفسه وتتولد الحرارة عند احتكاك الجزيئات ببعضها البعض. أما الأمواج المستخدمة في الاتصالات وأقمار التلفزة فهي عالية التواتر (10000-12000 ميغا هرتز) ولا تخترق الجسم البشري إلا قليلاً.

استخدمت أمواج المايكروويف أولاً في أجهزة الرادار لكنها عرفت قبل ذلك إنما لم تعرف طريقة لتوليدها أو لاستخدامها حتى جاءت الحرب العالمية الثانية وتمّ اكتشاف قدرتها على طهي الطعام بمحض الصدفة ففي عام 1945 لاحظ المهندس الأميركي Percy Le Baron Spencer أن قطع المعجنات التي كانت في جيبه قد ذابت عندما كان يعمل في أحد منشآت الرادار، وبعدها أصبح فرن المايكروويف متوفّراً للاستخدام المنزلي عام 1967.

ويبقى من الأسئلة الكثير حول تأثير المايكروويف في الجسم البشري وما يهمنا هنا تأثيرها على الجنين البشري عند تعرّض المرأة الحامل لها بشكل أو بآخر. فما هي الإجابات؟.

v تجدر الإشارة قبل كل شيء إلى أن نسبة التشوّهات الجنينية عند المرأة الحامل ذات الصحة الجيدة وبدون مشاكل مورثية أو غيرها هي 3%. ونسبة الإسقاطات هي 15% من الحمول المشخصة سريرياً وهذه الأرقام ثابتة ولا يمكن إنقاصها حتى بتعديل العوامل المعروفة التي تزيد منها.

v محطات التكرير microwave relay station: يجب أن نعلم أولاً أن أمواج المايكروويف ليست مؤينة كالأشعة السينية كما أن التواترات المستخدمة في الاتصالات عالية جداً وتخترق الجسم البشري بشكل ضئيل وقد تم اختيارها كي تكون آمنة لذلك فهي عديمة التأثير على الجنين.

v أجهزة الهاتف الخليوي Mobile phones: تعمل بتواتر مشابه لذلك المستخدم في أفران المايكروويف (2.4 جيغا هرتز) لكن باستطاعة منخفضة تكون عندها غير قادرة على إحداث ضرر كيميائي مباشر.

v أفران المايكروويف Microwave Ovens: تم تصنيع هذه الأفران بحيث لا يتعرّض المستخدم لإشعاعها وعند حدوث تسريب من الفرن لمشكلة تقنية أو عطل فيه فإن تعرض الجنين لها يكون ضئيلاً ولم تذكر تأثيرات سيئة على الجنين بعد تعرض الأم الحامل لمثل هذه الحوادث والمعلومات المتوفرة هي من دراسات أجريت على حيوانات التجربة وكمية الطاقة المستخدمة فيها تفوق كثيراً ما قد يتعرض له الإنسان.

v ذكرت إحدى الدراسات التي أجريت في ولاية كاليفورنيا بأن التعرّض لحقول مغناطيسية قد يزيد من معدّل الإسقاطات لكن ذلك لم يعزى إلى الاستخدام النموذجي لمجففات الشعر أو أفران المايكروويف أو المكانس الكهربائية أو غيرها من الأدوات المنزلية.

v في دراسة أجريت على الجرذان الحوامل: تمّ تعريض الجرذان الحوامل لأمواج مايكروويف (2450 ميغا هرتز. 40.2 ميلي وات لكل 1 غرام) لمدة 8 ساعات باليوم في أيام الحمل من 1 إلى 6 في المجموعة الأولى وفي الأيام من 6 إلى 15 في المجموعة الثانية وفي اليوم 18 تمّ تشريح الجرذان مع أجنتها. لوحظ في المجموعة الأولى زيادة في حدوث موت الأجنة بينما لم يلاحظ زيادة في السمية الجنينية أو في معدل التشوهات في كلتا المجموعتين كما كانت فعالية الكولين استراز طبيعية وكذلك البنية النسيجية للدماغ عند الأجنة.

v في دراسة أجريت في جامعة كانازاوا في اليابان: عند تعريض الجرذان الحوامل لأمواج المايكروويف (2450 ميغا هرتز بقوة 2 ميلي وات / سم مربع لمدة 90 دقيقة) لوحظ حدوث نقص في فعالية الخلايا القاتلة الطبيعية الطحالية لدى الجرذان الحوامل وينتج ذلك من فعل الأمواج الحراري إذ ترتفع درجة الحرارة المأخوذة من الكولون بمقدار 0.9 درجة مئوية لدى الجرذان الحوامل وبمقدار 0.8 درجة مئوية عند غير الحوامل كما يرتفع مستوى الأفيون الداخلي بيتا (bEP) في الدم وفي الفص النخامي الأمامي دون التأثير على مستوى الستيروئيد القشري. وعند حقنها مسبقاً بالنالوكسون داخل البريتوان (مضاد للمستقبلات الأفيونية) كان التأثير أقل من السابق فنقص فعالية الخلايا القاتلة الطبيعية الطحالية مرتبط بنظام الأفيونات النخامية ممّا أوحى بالفعل غير الحراري للمايكروويف.

v في دراسة نشرت في مجلة Radiation Research: تمّ تعريض الجرذان الحوامل لأمواج صغرى تواترها 6000 ميغا هرتز وبقوة 35 ميلي وات / سم مربع خلال فترة الحمل واستخدمت الدراسة طرق مختلفة في تقييم النتائج (تحديد الوزن كل أسبوع. دراسة السلوك. مزاوجة النسل الناتج مع بعضه. تحديد وزن الأعضاء والدراسة الدموية للأمهات والنسل. تحديد اختلاف الجنس ومقارنته مع مجموعات شاهدة) وخلصت الدراسة بأن تعرض الجرذان الحوامل للمايكروويف بالتواتر والقوة السابقتين قد يصيب الذرية بتبدلات عصبية فيزيولوجية خفية بعيدة الأمد لا يمكن كشفها بالطرق التقليدية.

v في دراسة نشرت في مجلة Teratology: تبين أن التشوهات القلبية الوعائية لا تترافق مع استخدام الأم الحامل لفرن المايكروويف وذكرت معه الغازات المخدرة والمبيدات الحشرية ومواد حفظ الخشب وأجهزة عرض الفيديو وتبقى أغلب هذه التشوهات مجهولة السبب.

v يوجد الكثير من الفرضيات تربط الأمراض التي تحدث حالياً بشكل أكبر من السابق مع التطور الصناعي والتقني الذي يشهده عالمنا في عصره الراهن وهي كثيرة إلى حد يصعب فيه ذكرها كما أنها تفتقد البراهين على صحتها وتحتاج للدراسات الواسعة قبل أن يتم القبول بها. فمنها ما يقول أن للإشعاع الكهرومغناطيسي علاقة بزيادة حدوث الانطوائية Autism عند الأطفال (من 4-5 / 10000 قبل عقود إلى 1 / 500 في الوقت الحالي).

v يمكن لنا أن نختصر القول بأنه وحتى يومنا هذا لم يتوفر لدينا ما يدعم تأثير المايكروويف المنزلي في زيادة معدل الإسقاطات أو التشوّهات الجنينية لكن وحتى تتوفر الأدلة أو ما يثبت غير ذلك فإن المرأة الحامل لن تخسر شيئاً إذا تجنبت الوقوف أمام فرن المايكروويف أو حتى إذا أوكلت استعماله لشخص آخر. كما توصي الشركات المصنعة لأفران المايكروويف بعدم محاولة صيانة المنتج من قبل أشخاص غير مؤهلين لذلك وبعدم استخدامه إذا كان يشكو خللاً خوفاً من تسرّب الأمواج.




aldlall

نشر بتاريخ 24-07-2008  


أضف تقييمك

التقييم: 3.89/10 (202 صوت)


 




صفحتنا على الفيس بوك

 
الصور ϖ المقالات ϖ البطاقات ϖ الجوال ϖ الأخبار ϖ الفيديو ϖ الصوتيات ϖ المنتديات ϖ الرئيسية

Powered byv2.0.5
Copyright © dciwww.com

 © 2011 شبكة الفيصل نت  - الحقوق غير محفوظة